صيام النبي صلى الله عليه وسلم وغزوة بدر

الحمد لله، الحمد لله الذي كتب صيام شهر رمضان على المؤمنين، وجعله ركنا من أركان الإسلام التي أوجبها على المكلفين فقال وهو أصدق القائلين:

(ياٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَّعْدُودٰتٍ)، نحمده تعالى حمد الشاكرين، ونسأله الفوز والظفر بالنعيم المقيم الذي ادخره لعباده الصائمين،
ونشهد أنه الله الذي لا إله إلا هو العليم بما تكنه نفوس الصائمين المحتسبين، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله المبعوث رحمة للعالمين، القائل بوحي من ربه: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” صلى الله علسه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين،
أما بعد فيا أيها الإخوة المؤمنون والمؤمنات، روى الطبراني عن سيدنا عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله علسه وسلم قال يوما وقد حضر رمضان: “أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل”.
يا له من حديث قيم، يحمل بين ألفاظه معاني سعادة الدارين لمن تمثله في هذا الشهر المبارك العظيم، فصام باللسان والجوارح والقلب السليم، لأن الله تعالى فرض الصيام وجعله امتحانا لإرادة الإنسان، ودليلا على قوة الإيمان، واستجابة لأوامر الرحمن، وإن كثيرا من الذين يصومون رمضان اليوم لبعيدون عن هذا الصيام المفروض الذي أراد الله عز وجل أن يكون خالصا له وحده، وأن يجزي عليه الصائم بما هو أهله، كما جاء في الحديث القدسي الذي يقول فيه المولى سبحانه: “كلّ عمل ابنِ آدم له إلاّ الصوم، فإنّه لي، وأنا أجزي به”،
ولهذا نجد كثيرا من المسلمين يضيق صدره بصيام رمضان، ومنهم من يصومه متثاقلا متكلفا غضبانا، ومنهم من يصوم جسده عن الأكل والشرب ولا يصحو من المنام، وإذا صحى لا يفتر عن اللغو والرفث والكلام الفاحش وسب فلان وفلان، ولا عليه في صلاة ولا فائدة ولا قراءة قرآن، يقول رسول الله صلى الله علسه وسلم في مثل هؤلاء: “كم من صائم ما له من صيامه إلا الجوع، وكم من قائم ما له من قيامه إلا التعب”، ومن تأمل في صوم رسول الله صلى الله علسه وسلم وصحابته الكرام، وصيام السلف الصالح كيف كان، يعلم أن الصيام طريق إلى جنة الرضوان، وخلاص من كل الأدران، ويبعد صاحبه عن الإثم والعدوان، قال رسول الله صلى الله علسه وسلم فيما رواه ابن مسعود رضي الله عنه: “لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان”،
وهيا بنا أيها الإخوة الصائمون الكرام إلى بيت رسول الله  صلى الله علسه وسلم في المدينة المنورة لنعيش معه يوما من أيام رمضان، نفطر معه ونتسحر معه ونصلي خلفه، ونشم عبير أنفاسه الطاهرة التي يفوح بها جو المسجد النبوي العظيم، ونزاحم الصحابة في مجلسهم الطيب حول رسول الله لنقتدي به في صيامه وقيامه، فهذا رسول الله صلى الله علسه وسلم يقضي نهار صيامه بين بيته لقضاء مآرب أهله وبين مسجده النبوي العامر يؤم أصحابه في كل صلاة، ثم إذا فرغ من صلاته أقبل على الناس بوجهه الكريم يبادلونه صلى الله علسه وسلم الحديث في العلم، يسألونه فيجيبهم ويعرضون عليه مشاكلهم فيجدون الحل الذي يلقون فيه السكينة والرضى، فهذا يقول: “يا رسول الله، ماذا يكتب من الأجر لمن فطر صائما؟ فيجيبه صلى الله علسه وسلم: “من فطر صائما كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئا”، وآخر يقول: يا رسول الله أخبرني عن الوضوء؟ فيقول صلى الله علسه وسلم: “أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع، وبالغ في المضمضة إلا أن تكون صائما”، وإنما نهاه عن المبالغة في المضمضة والاستنشاق حالة الصوم خوفا من سبق الماء إلى المعدة،
ويسأل أحدهم في هذا المجلس الطيب قائلا: يا رسول الله اشتكت عيناي أفأكتحل وأنا صائم؟ فيقول: نعم، وكان صلى الله علسه وسلم بين الصلوات يشارك أهله في عمل البيت ويتعهد جيرانه ويعود المرضى في أقصى المدينة،
ويعلم أصحابه في كل لقاء يتم بينه وبينهم أن المقصود من الصيام أن يكون رياضة بدنية روحية به يصح الجسم ويتخلص من آثار الطعام فيخف وينشط وبه تصفو الروح وتقوى في الإنسان ناحيته الملائكية، فيصبح كالملائكة “الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما”، لا فحش ولا زور، ولا كذب، ولا غيبة، ولا نظر بشهوة، ولا بهتانا، وكثيرا ما يردد على أسماعهم: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”،
وكان يحذر أصحابه من الغيبة خصوصا وهم صائمون، وإنه لسائر ذات يوم في الطريق ومعه أصحابه فإذا ريح منتنة تهب على الطريق، وأراد النبي صلى الله علسه وسلم أن يضرب بها مثلا لأصحابه ينفرهم منها فلم يجد صلى الله علسه وسلم أنسب لها من الغيبة والوقوع في أعراض الناس، فقال صلى الله علسه وسلم: “أتدرون ما هذه الريح؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين”،
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “إن الغيبة تفطر الصائم وتوجب عليه قضاء ذلك اليوم”. ثم يحين وقت الإفطار وقد دعي صلى الله علسه وسلم لتناول إفطاره عند سعد بن معاذ رضي الله عنه سيد الأوس،
وكان من خلقه الكريم أن يجيب الدعوة حتى ولو دعي إلى كراع لأجاب، ثم يفطر قبل أن يصلي لأن من سنته صلى الله علسه وسلم تعجيل الفطور وهو القائل عن ربه عز وجل: “إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا”، وفي الحديث المتفق عليه أنه صلى الله علسه وسلم قال: “لا يزال النّاس بخير ما عجّلوا الفطر”، وما نرى على مائدته صلى الله علسه وسلم وهو يتناول الفطور قبل الصلاة أنه يفطر على رطبات إن وجدها فإن لم يجدها فعلى ثمرات فإن لم يجد فعلى حسوات من ماء، وإنه ليفعل ذلك لحكم صحية، لأن الإفطار على التمر يعطي الجسم الدفء والحرارة والقوة، وأما الماء فإن الكبد قد يقع بها نوع من اليبس لا سيما في البلاد الحارة فإذا رطبت بالماء كمل انتفاعها بالغذاء بعده، ولهذا كان الأولى بالظمآن أن يبدأ قبل الأكل بشرب قليل من الماء، وأما ما يقوله صلى الله علسه وسلم وهو يشرع في الفطور شكرا لله عز وجل على إتمام اليوم “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى.
وكان صلى الله علسه وسلم يحث أصحابه على هذا الدعاء ويقول لهم: “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد”، وعند انتهائه صلى الله علسه وسلم من تناول طعام الإفطار يودع الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه ويدعو له ويقول: “أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة،
ثم يتوجه صلى الله علسه وسلم إلى صلاة العشاء ويقف بين يدي الله متهجدا داعيا يصلي من الليل ركعات قل في طولهن وحسنهن ما شئت، لأنه صلى الله علسه وسلم لم يكن يدع صلاة الليل حضرا ولا سفرا إلا إذا غلبه النوم أو الوجع، وما كان يزيد على إحدى عشرة ركعة،
ولما كان شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن كان صلى الله علسه وسلم يطيل القراءة في قيام الليل، حيث يهبط جبريل الأمين على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ليدارسه القرآن، فيقرأ جبريل والنبي صلى الله علسه وسلم يسمع ثم يقرأ النبي وجبريل يسمع، وذلك لتثبيت ألفاظه في قلب النبي ثبوت الحق الذي لا ريب فيه الشيء الذي كان يبتهج به ويرى  أن من شكر الله على ذلك أن يكون بالخير أجود من الريح المرسلة، روى الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله علسه وسلم كان أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه القرآن، وفي رواية: “فيدارسه القرآن، فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة”،
هذا وقبل الفجر بقليل يتناول الرسول الكريم طعام السحور الذي لم يكن يدعه لما فيه من البركة والأجر والثواب ويعين الصائم على القيام بالمهام الصعاب، ولذلك كان يقول صلى الله علسه وسلم: “تسحّروا فإنّ في السّحور بركة، ولا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين”،
ثم يستعد  لصلاة الصبح بعد أن يقرأ ما تيسر من القرآن ولو خمسين آية ثم يصلي الصبح بعد الآذان وهو يدعو الله عز وجل ويقول صلى الله علسه وسلم ونحن معه: “اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا، اللهم اعطني نورا”، وبهذه الصلاة الخاشعة والناس كلهم نيام يقول لأمته تعالوا إلى حلاوة العبادة ولذة المناجات وصلاة الليل وقرآن الفجر (إن قرآن الفجر كان مشهودا).
فاللهم استجب دعاءنا ولا تخيب رجاءنا، وتقبل صيامنا وقيامنا إنك أنت السميع العليم، آمين. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الخطبة الثانية
تذكير بغزوة بدر المباركة، ودعوة إلى اغتنام أيام رمضان للاجتهاد والنشاط في الأعمال والوفاء بالمسؤوليات والأمانات التي يتحملها كل إنسان.
إن تذكرنا لغزوة بدر لا يقتصر على سرد الأحداث وإنما لنأخذ العبرة ونستحضر ما ينبغي أن نكون عليه دائمًا، وهو الاستعداد للجهاد، الذي يشبه استعداد المهاجرين والأنصار لملاقاة المشركين وإن لم يكونوا خرجوا لقتال، فالجهاد قبل أن يكون منازلاتٍ ومعاركَ، وهو استعداد وتهيؤ دائم، والإسلام بكل تعاليمه جهاد، فالصلاة والصيام والزكاة والحج جهاد، وطلب العلم جهاد، والدعوة جهاد، والصمود أمام الفتن جهاد.
ومع الجهاد تكون عزة النفس، ويكون الجد وإتقان العمل. وتبقى تلك الأحداث دروسًا للأجيال. ونأخذ من بدر شروط النصر وأسباب الهزيمة، وأن ذلك كله يقع وفق سنن الله. وكذلك نرى في بدر عاقبة الإخلاص والصدق، وعاقبة الكبر والرياء والشهرة.
ونأخذ من بدر أن قيمة كل مسلم بحسب بلائه في الإسلام وعمله لإظهار الوجه المشرق لأمة الإسلام الأمة المجتهدة المتضامنة وليس الأمة المتكاسلة التي تقضي نهار رمضان في النوم وليله في السهر وتتبع المباريات الرياضية، والمسلسلات والأفلام الساقطة، في حين أن العالم من حولنا يتقدم بالدقائق والثواني ويستثمرها لرقي المجتمعات،
فأعداؤنا اليوم كثر يجب علينا جهادهم، أعداؤنا ليسو بشرا تحارب بالسيوف، وإنما أعداؤنا هم الجهل الذي نحاربه بالعلم والتعلم، والمرض الذي نحاربه بالحيطة لمن هم أصحاء وبالتضامن والبدل لفائدة المرضى والمعوزين والمستشفيات، والفقر الذي نحاربه بالجد والاجتهاد والاستثمار في المشاريع التي تهدف إلى القضاء على البطالة وتدر الدخل على الأسر حتى تزدهر أمتنا ويكون انتصارها في هذه التحديات امتدادا لانتصارات سلفنا الصالح في بدر وغيرها.
الدعاء…

مقالات مماثلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *