الجواب عن إشكالات يثيرها موضوع الرزق
الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده، سبحانك اللهم ربي لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.
وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله خير نبي أرسله أرسله الله إلى العالم كله بشيرا ونذيرا، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم أيها المسلمون ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى وأحثكم على ذكره.
أما بعد فيا عباد الله، يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِي وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي) ويقول عز وجل: (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق)، وعن التابعي الجليل أويس بن عامر القرني رضي الله عنه أنه قال: لو عبدت الله عبادة أهل السموات والأرض لايقبل منك حتى تصدقه في أمر الرزق، قيل وكيف نصدقه؟ قال: تكون آمنا بما تكفل الله لك من أمر رزقك وترى جسدك فارغا لعبادته، ولقد قال له هرم بن حيان العبدي، وهو من صغار الصحابة: أين تأمرني أن أقيم؟ فأومأ بيده إلى الشام، قال هرم: كيف المعيشة بها؟ قال: أف لهذه القلوب، لقد خالطها الشك فما تنفعها المواعظ”، وقال بعضهم: متى رضيت بالله وكيلا وجدت إلى كل خير سبيلا.
أيها الإخوة الكرام، في خطبة هذا اليوم المبارك سنتعرض للجواب على عدة أسئلة واستشكالات مهمة يثيرها بعض الناس، ولها علاقة بموضوع الرزق الذي طرقناه منذ الجمعتين الماضيتين، ومن هذه الأسئلة والاستشكالات: متى يكون الرزق نعمة ومتى يكون نقمة؟ وماهي الحكمة الإلهية من تفضيل بعض الناس على بعض في الرزق؟، ولماذا يقنن الله تعالى على عباده في الرزق؟.
بخصوص السؤال الأول – أي متى يكون الرزق نعمة ومتى يكون نقمة؟- أقول في الجواب: إن أيّ حظٍّ من حظوظ الدُّنيا أصابكَ منه شيء، لايمكن أن نسميه نعمةً كما أنّه لايمكن أن نسميه نِقمةً؛ كل ذلك موقوف على نوعية اسْتِخدامِك له، فلو أنفقْت المال في طاعة الله تعالى ووظَّفْته في سبيل الله، ينْقلب هذا المال من ابْتِلاء إلى نعمة، ولو أُنْفِقَ هذا المال في معصِيَة الله، انْقلبَ المال من ابتلاء إلى نِقمة، فالمال والصِّحة والفراغ والوسامة والقوَّة والذَّكاء وطلاقة اللِّسان والجاه الاجْتماعي، كلّ حُظوظ الدنيا تعتبر بمثابة سُلَّم نرْقى بها أو دركات نهْوي بها، كلّ حظوظ الدنيا موقوفة على نوعية اسْتِخدامك لها، وبخصوص هذا السؤال أحب أن أقول كذلك: إن الاجتهاد فيما ضمن لنا بالسعى وراء أرزاقنا ومصالحنا الدنيوية عن طريق الأسباب التي أقامها الله أمامنا تنقسم قسمان: هناك اجتهاد مذموم في نيل ما قد ضمنه الله للعبد، ويتجلى ذلك في أن يجعل الواحد منا من انشغاله بأسباب دنياه صارفا له عن القيام بوظائفه وواجباته الدينية المختلفة، وذلك كأن يدعو الداعي إلى المسجد لشهود صلاة الجماعة فيعرض عن الداعي وعن صلاة الجماعة لانشغاله بأسباب تجارته أو زراعته أو وظيفته، حتى إذا أوشك وقتها أن يزول أقبل إليها إقبال من يريد التخلص منها بأقل ما يمكن من دقائق، هذا إن تذكرها ووجد لديه حافزا لتداركها قبل الفوات، تلاحقه أوامر الله بأن يربي أولاده، وأن ينشأهم في ظل التعاليم الإسلامية، وأن يدخل حب الله وتعظيمه في قلوبهم، وأن يراقب سلوكهم أن لا يشرد عما قد أمر الله به، وأن لا يجنح إلى ما قد نهى الله عنه، فيعرض عن هذه الوظيفة، محتجا بأن مشاغله الدنيوية، أيا كانت، لا تترك له وقتا كافيا لذلك ويترك أهله وأولاده لرياح المجتمع وتخبطاته ومغريات الشهوات والأهواء، يطلب الله عز وجل منه أن يتعلم إسلامه وأن يتفقه في دينه وأن يتلو كتاب الله تلاوة صحيحة متقنة بتدبر وتمعن، فيعود إلى الإعراض والاعتذار بأن المشاغل التي تلاحقه لا تترك له فضلة وقت يلتفت فيها إلى تلاوة القرآن أو التفقه في الدين أو دراسة شيء من علوم الإسلام، أما الثاني وهو الاجتهاد المحمود، فيمثله الذي يقبل إلى واجباته الدينية التي كلفه الله بها في حق نفسه وفي حق أهله وأولاده، فيتعلم أحكام دينه ويتشبع بمعرفة عقائد الإسلام ودلائلها، ويتعلم القرآن تلاوة ثم دراية وتفسيرا، ويقبل إلى أهله وأولاده فيربيهم التربية الإسلامية التي أمره الله بها، ثم يقبل إلى الدنيا فيمارس أسباب رزقه حسب ما قد أقامه الله فيه، وينشط في اكتساب رزقه بالطرق المشروعة التي أمكنه الله منها، فإن مما لاريب فيه أن نشاطه هذا وإن كان في ظاهره دنيويا إلا أنه في حقيقته جزء لا يتجزأ من الوظيفة التي كلفه الله بها، لاسيما إن اتجه منه القصد إلى تلبية أمر الله عز وجل بالكدح والسعي من أجل الرزق، يقول الله عز وجل: (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور).
أيها الإخوة الكرام، أما الحكمة الإلهية من تفضيل بعض الناس على بعض في الرزق، فأقول: أولا يقول تعالى: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)، لذلكم إن سعي الإنسان للرزق متفاوت، وكسبهم نتيجة ذلك متفاوت، ومن جهة أخرى إن استعداد الإنسان لتحصيل الرزق من علم ومعلومات وخبرات مكتسبة بالجهد متفاوت أيضاً، ويترتب عليه تفاوتهم في الرزق، فلسفة الدين أو القرآن في هذا السياق تقول أنه لو كان الناس كلهم أغنياء لتوقفت الحياة وتوقف الناس عن العمل وعمارة الأرض التي هي هدف الوجود على الأرض بعد العبادة، لهذا يهب الله عز وجل الرزق بقدر، والقصد هو دفع الناس لتحصيله باستمرار فيعمر بذلك الأرض بسعي من فيها في شتى المجالات، ومن هنا كانت حكمة التفضيل.
ثانيا، هناك حقيقة أخرى لا بد من وضعها بين أيديكم أيها الإخوة والأخوات، روى الإمام البيهقي عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخبر عن ربه، يقول الله عز وجل:” إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى، ولو أفقرتُه لكفر، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالفقر، ولو أغنيته لكفر، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالسقم، ولو أصححته لكفر، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالصحة، ولو أسقمته لكفر… “، فبذلكم يوجد إنسان مقاومته أمام المال ضعيفة، إذا أعطاه الله المال يفكر بالعصيان مباشرة، فمادام على دخل محدود يبقى مستقيماً، فرحمة الله بأمثال هذا أن يكون ذا دخل محدود، ويوجد إنسان آخر ذو دخل وفير ينفق ماله يميناً وشمالاً، ينفق لإطعام الفقراء والمساكين، لذلكم فالمؤمن الكامل هو الذي يبذل قصارى جهده في أن يرفع من مستوى معيشته، فإذا بذل قصارى جهده وبلغ به التعب والجهد إلى مكان ما، فهذا الذي أراده الله منه لا يستسلم أبدا إلا بعد الأخذ بالأسباب، أما قبل أن يأخذ بها فهو مؤاخذ من قبل الله عز وجل، أقول قولي هذا أستغفر الله العظيم.
الخطبة الثانية:
الحمد لله ثم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد فياعباد الله، يقول تعالى: (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ)، لو هذه في الُّلغة هي حرْف امتِناع لِامتناع، أيْ امْتَنَع البغي في الأرض لامتناع بسْط الرِّزق، ويقول عز وجل في آية أخرى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ).
أيها الإخوة الكرام، نصل الآن إلى السؤال الأخير وهو: لماذا يقنن الله تعالى على عباده في الرزق؟ أقول في الجواب: الله سبحانه وتعالى في حياتنا ثبّت أشياء كثيرة وحرَّك أشياء أخرى، فَمَثلاً دورة الأرض حول الشمس ثابتة، فإذا فتحنا أيّ كتاب للتقويم الميلادي والهجري نجد أنّه بعد عشرين سنة سَتَشرق الشمس في الشهر الفلاني على الساعة كذا، معنى ذلك أنّ دورة الأرض ثابتة وحركة الأفلاك ثابتة وخصائص الأشياء ثابتة، وهذا من أجل أن تنتظم الحياة، إلا أنَّ الله سبحانه وتعالى حرَّك الرِّزق، فقد تأتي أمطار غزيرة، وقد تشحّ الأمطار وقد يأتي رزْق وفير، وقد يقلّ الرِّزق، فالرِّزق متحرِّك، أما سوى الرزق فالكل ثابت، والقاعدة هنا: أن الثوابت من أجل انتظام الحياة، والمتغيِّرات من أجل تربيَة الإنسان، فأوَّل حقيقة في الآية السابقة: أنَّ الله سبحانه وتعالى إذا قبض وإذا قلَّل وإذا قنَّن وإذا أفْقَر لا لِعَجزه، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، ولكن لِتَأديب الإنسان، فتقنين الله تعالى تقنينُ تأديب، أما تقنين الإنسان هو تَقنين عَجْز، فقد تقبضُ يَدَك لأنَّ دَخلك مَحدود، وقد تمْتنِع عن الإنفاق لأنَّك لا تمْتلِكُ ما تُنفق، فالإنسان إذا كانت نفسهُ ضعيفة، فالمال الكثير يُعطيه خيارات للفسق والطغيان، فربُّنا عز وجل يعْلم حقيقة الإنسان ويعلم صمودهُ، ويعلم هشاشة مُقاوَمَتِهِ، فإذا علِمَ في عبده ضَعفا في الإرادة أو الثبات على الحق لا يُعطيه فرْصةً ِللفسق والبغي، لذا ربُّنا عز وجل يُقَنِّن، والذي يظن أنّ تَقنين الرِّزق إهانة، فهو مخطئ، إنَّه ترْبيَة، ومن يظن أنَّ بسْط الرِّزق إكرام، فهو مخطئ، إنَّه ابتلاء، أيْ كأن الله عز وجل يقول لنا: يا عبادي ليس عطائي إكرامًا، ولا منْعي حِرمانًا، إنَّ عطائي ابتِلاء وحِرماني دواء؛ هكذا ينبغي أن نفْهم، والحمد لله رب العالمين.