قيام رمضان وبعض أخطاء الصائم
الخطبة الأولى
الحمد لله الذي فضل أوقات رمضان على غيره من الأزمان وأنزل فيه القرآن هدى وبينات من الهدى والفرقان ، أحمده سبحانه وأشكره وأشهد أن لا أله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله الذي كان يخص رمضان بما لم يخص به غيره من صلاة وتلاوة وصدقة وبر وإحسان اللهم صل عليه وعلى آله وأصحابه الطاهرين الذين آثروا رضا الله على شهوات نفوسهم فخرجوا من الدنيا مأجورين وعلى سعيهم مشكورين وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين .
أما بعد :
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم و شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
. اعلموا عباد الله أن ربنا سبحانه أنعم علينا بمواسم الخيرات وأزمنة لمضاعفة أجور الطاعات ، ومن هذه المواسم الفاضلة شهر رمضان المبارك فقد أظلكم يا عباد الله شهر عظيم جعل الله فيه من جلائل الأعمال وفضائل العبادات وخصه عن غيره من الشهور بكثير من الخصائص والفضل { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان }).
فالله أكبر ما أعظم هذا الشهر وما أعظم منة الله علينا به .و نسأل الله عز و جل أن يبلغنا شهر رمضان بتمامه ، و أن يعيننا على صيامه و قيامه على الوجه الذي يرضيه عنا
عباد الله، إن هذا الشهر منّة من الله عز و جل و نعمة أنعم الله بها على هذه الأمة و ذلك من وجوه
أن النبي صلى الله عليه و على آله سلم أخبر عن شهر رمضان أنه مغفرة للذنوب فقال عليه الصلاة و السلام : ( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ).
فشهر رمضان يا عباد الله إذا دخل فيه المسلم فصامه و قامه و عمل عملا صالحا يكون مغفرة للذنوب و لذلك قال النبي صلى الله عليه و على آله و سلم في حديث آخر : ( رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له ) يعني بعُد و خسر خسرانا كبيرا أنه أدرك رمضان ثم لم يغفر له . كيف هذا ؟!
مسلم يُدرك هذا الشهر ثم لا يُغفر له ؟! هذا عبد خاسر ! رغم أنف امرئ أدرك رمضان ثم لم يُغفر له .
و في الصحيحين أيضا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم قال : ( من صام رمضان إيمانا و احتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه )
من صام رمضان إيمانا و احتسابا ! و هذا يفيد يا عباد الله أنه ينبغي للمؤمن أن يستقبل شهر رمضان بنية صالحة، أنه يصومه صياما صحيحا يبتغي بذلك وجه الله إيمانا و احتسابا.
أما معنى إيمانا يعني أن يكون صائما إيمانا بفرضية الصيام، أن يكون مؤمنا بأن الله عز و جل فرض على العباد صوم رمضان.
و احتسابا أنه يصوم لوجه الله عز و جل يبتغي الأجر من الله عز و جل و كذلك امتثالا لأمر الله سبحانه و تعالى .
هذا المؤمن ، مؤمن مخلص يصوم لوجه الله عز و جل ، من صام رمضان على هذا الوجه فإن الله عز و جل يغفر له ذنوبه { غُفر له ما تقدم من ذنبه}
و الصيام عموما أمره عظيم عند الله عز و جل، يقول الله عز و جل في الحديث القدسي : { كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به }
الصيام لله عز و جل و هو الذي يثيب عليه و الله سبحانه و تعالى يعطي بغير حساب و لذلك قال عز و جل :{ إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } و يدخل في الصابرين الصُوّام، لأن الصائم صابر، و الصوم يا عباد الله يقولون أنه جمع أنواع الصبر الثلاثة، صبر على طاعة الله و صبر عن معصية الله و كذلك صبر على أقدار الله ، فالله عز و جل يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب ، { فإنه لي و أنا أجزي به}
فالصائم يستحضر هذه المعاني الجليلة و المؤمن يستقبل رمضان بالنية السليمة الصالحة لأن يصومه و أن يقومه .
و قيام رمضان يا عباد الله هو صلاة التراويح و يقول النبي صلى الله عليه و على آله و سلم أيضا و حديثه في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( من قام رمضان إيمانا و احتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه ) فيُعطى القائم ما يُعطى الصائم ، و الصيام فريضة و القيام نافلة ، ما ينبغي للمؤمن في شهر رمضان أن يُفّوت القيام لما فيه من الفضل و لما فيه من الثواب و الأجر ، تكون محافظا على صلاة التراويح ، تصلي مع الإمام حتى ينصرف لأن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم يقول : ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) فإذا صليت التراويح مع الإمام حتى ينصرف يعني حتى ينتهي من الصلاة كتب لك قيام ليلة، فعلى المؤمن أن يصبر كما صبر في النهار عن الطعام و الشراب و صبر على الصيام كذلك يصبر في الليل على القيام، يصبر على صلاة التراويح ، على قيام رمضان حتى يُكتب له الأجر ، يعني يصلي ركعتين يصلي أربع ركعات ثم ينصرف هذا لم يكمل قيام الليلة ! و لكن يجاهد نفسه و يصبر و يجاهد شيطانه و يجاهد هوى نفسه و يحبس نفسه في المسجد مع المسلمين المصلين قيام رمضان حتى يفرغ الإمام .
و ربما كان الإنسان إذا كان ليس متعودا على القيام ربما شق عليه في الليلة الأولى أو الثانية إلى الثالثة ثم يعتاد ذلك ، فعلى المسلم أن يُوطّن نفسه و أن يحبسها على طاعة الله عز و جل و أن يجاهدها كما جاهدها على الصيام لأنه فريضة كذلك يجاهدها على القيام من أول رمضان إلى آخره.
و إذا كان الإنسان مشغولا، ربما عنده عمل ما يستطيع أن يبقى في المسجد ليصلي مع الناس فإنه إذا انتهى من عمله و عاد إلى بيته يتوضأ و يصلي صلاة القيام ، يصلي صلاة الليل في بيته و يختم صلاته بالوتر فإذا فعل ذلك و حافظ على هذا فإنه يدخل في قول النبي صلى الله عليه و على آله و سلم : ( من قام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) ، إذا لم يتمكن من أن يصلي التراويح في المسجد لأنه قد يكون مشغولا، عنده عمل، عنده دوام فإنه إذا عاد إلى بيته يصلي التراويح في البيت و لا بأس و هذا شيء طيب أن يحافظ على قيام رمضان.
عباد الله ان الفرص التي تأتي وتذهب لا تعوض، فاليوم يكون الإنسان غنياً، وقوياً، ومستطيعاً لعمل الخير، وغداً لا يدري ما يطرأ عليه من فقر، وضعف، وقلة استطاعة، فالذي يبادر ببذل الخير والإكثار من العمل الصالح قبل أن ترحل أيامه هو الإنسان العاقل. قال تعالى [وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً](المزمل)، وقال صلى الله عليه وسلم(الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني)(رواه الترمذي وابن ماجة).
ولقد كان نبينا وحبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس بذلاً في حياته، وكان يعطي عطاء من لا يخشى الفاقة، أي الفقر. وكان أجود ما يكون في رمضان حينما يدارسه جبريل القرآن، فكان يطبق كل ما يأمره به ربه رجاء الحصول على رضاه ومغفرته.
روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان وكان جبريل يلقاه كل ليلة في رمضان يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة)
فهل تعلمون أيها الأخوة ،أن الصدقة تكون حجاباً بين الإنسان المسلم وبين النار ،يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه ،((اتقوا النار ولو بشق تمرة ،فإن لم تجد فبكلمة طيبة)) ،حتى الكلام الطيب هو صدقة على الناس،وتؤجر عليه إذا كان خالصا لوجه الله تعالى.
أيها المسلمون: إن مالكم في الحقيقة ما قدمتموه لأنفسكم ذخراً لكم عند ربكم ،ليس مالكم ما جمعتموه فاقتسمه الورثة بعدكم ،فإنكم سوف تخلفونه وتدعونه ،كما قال تعالى: ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم.
وفي الترمذي عن عائشة رضي الله عنها ،أنهم ذبحوا شاة فتصدقوا بها سوى كتفها ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم،((بقى كلها غير كتفها)).
فلا تتهاونوا في الصدقة أيها الأخوة الكرام وخصوصا في شهر رمضان ، تصدقوا ولو بالقليل يا عباد الله ،فإنها تطفئ الخطيئة ،كما يطفئ الماء النار. فكم في الصدقات من خير عظيم عند الله عز وجل ،فالله تعالى يقبل الصدقة ،ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم ،كما يربي أحدكم مهره ،حتى إن اللقمة لتصير مثل جبل أحد.فأي فضل أعظم من هذا ،اللقمة البسيطة من صدقة تخرج بإخلاص ،تلقاها يوم القيامة مثل جبل أحد في ميزان أعمالك.
والمتصدق يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه ،يوم لا ظل إلا ظله ،فذكر منهم ،((ورجل تصدق بصدقة فأخفاها ،حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)).
نسأل الله سبحانه و تعالى أن يبلّغنا رمضان و أن يكتب لنا صيامه و قيامه و أن يختمه لنا بعتق من النار.
عباد الله, أقول ما تسمعون و أستغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد:
أحبتي الكرام: إن هذا الشهر الكريم، نعمة من الله سبحانه وتعالى علينا، حيث تتضاعف فيه الحسنات، وتزداد فيه النفحات، إلا أن هناك كثيراً من الناس يقعون في أخطاء كثيرة، وسنذكر هاهنا بعضاً منها:
1- استقبال رمضان باللهو والطرب والمعازف والأغاني بدلاً من ذكر الله وشكره أن بلغهم هذا الشهر المبارك.
2- الجهل بأهمية هذا الشهر وفضله، وأن بعض الناس يستقبلونه كغيره من الشهور، وهذا خطأ فقد جاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين))1.
3- عدم تبييت النية للصيام؛ لأن الصائم إذا علم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له))2. وخطأ أخر في هذا أن بعضهم يتلفظ بالنية، وهذا خطأ بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
4- جهل بعض المسلمين بمفطرات ومفسدات الصيام، وهذا يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز الوقوع فيها
5- ومن الأخطأ تأخير بعض الصائمين صلاتي الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطأ قال الله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}[الماعون: 5]. قال بعض أهل العلم: هم الذين يؤخرونها عن قتها. وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: (أي الصلاة خير؟. قال صلى الله عليه وسلم: ((الصلاة على وقتها))4، وفي رواية: ((على أول وقتها))5.
6- ومن الأخطاء غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار، فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم, والصائم من الذين لا ترد دعوتهم، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر))6، ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر: ((ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله))7.
7- تأخير الإفطار، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر))8.
8- ومن الأخطاء تعجيل السحور وتأخير الإفطار، أو عدم السحور البتة أو الاكتفاء بأكله في منتصف الليل، وهذا كله مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم، فمن المستحب أن يتسحر الصائم قبيل طلوع الفجر لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة))9.
9- – ومن الأخطاء تفويت صلاة العشاء مع الجماعة، وذلك من أجل إدراك إمام معين اعتاد أن يصلي معه التراويح كل ليلة من ليالي رمضان لحسن صوته، وهذا من تلبيس إبليس على المسلم ومن مداخله عليه، حيث أن الشيطان صرفه عن المحافظة على أداء الواجب إلى المحافظة على أداء النفل.
اللهم فقهنا في ديننا، وعلمنا علماً ينفعنا، واغفر لنا ولوالدينا، ووفقنا لعبادتك في شهر رمضان يا أرحم الراحمين.
10 ومن الأخطاء: امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها.
قال الشيخ ابن جبرين: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح. )
11 ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كان النبي يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
12ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم.
13 ومن الاخطاء ما يلاحظ على بعض المأمومين أنهم يحملون المصاحف في قيام رمضان ويتابعون بها قراءة الإمام وهذا العمل غير مشروع ولا مأثور عن السلف ولا ينبغي إلا لمن يرد على الإمام إذا غلط،والمأموم مأمور بالاستماع والإنصات لقراءة الإمام.
– 14ومن الأخطاء أن بعض المصلين يرفع بصره إلى السماء طيلة قيامه في دعاء القنوت أو حال التأمين على دعاء الإمام، وقد قال النبي- صلى الله عليه وسلم – :”ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن أو لتخطفن أبصارهم”.خ، م.
15-ومن الأخطاء ما يفعله البعض بعد فراغهم من قنوت الإمام من كونهم يمسحون وجوههم بأيديهم، وهذا الفعل لا يوجد له دليل ثابت، إنما هو حديث ضعيف غير صحيح، وقد صرح غير واحد من الأئمة أن مسح الوجه بعد الدعاء غير مشروع ومنهم الإمام مالك وأحمد وابن المبارك وابن تيمية
16ومن الأخطاء: تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح، كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد، وهذا الأمر ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً؟!.فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب على تلك الأفعال.
17ومن الأخطاء أنَّك تجد بعض الصائمين إذا نام في نَهار رمضان، ثُمَّ احتلم، يعني: إذا أصابته الجنابة وهو نائم برؤية رآها يظُنُّ أن صومه فسَدَ، ورُبَّما قام وأكل وشرب؛ بناء على أنَّ صومه فاسد، وهذا غير صحيح؛ لأن الماء إذا خرج من الرجل بغير استدعاء منه، فصومه صحيح، أمَّا لو أنَّه عَبَثَ بنفسه ونحو ذلك؛ فأصابته الجنابة – نقول له: إنَّ صومك فسد، وإذا كان الرجل نائمًا أو المرأة أحيانًا، ثُمَّ استيقظ، فإذا هو جُنُب؛ فهذا لا يؤثر؛ لأنه ليس بفعل من الصائم، وكذلك ما يتعلق بالقَيْء، بعضُ الناس إذا قاء – ظنَّ أن صومه فَسَد مُطلقًا، وهذا غَيْر صحيح؛ فإنَّ الصوم يفسد بالقيء إذا كان الصائم مُتعمِّدًا له؛ إذ قال – صلى الله عليه وسلم -: ((من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء عمْدًا فليقضِ))
أسأل الله – تعالى – أن يتقبل منَّا صيامنا وقيامنا، اللهم اجعلنا مما تقبَّلت صيامهم، وأَثَبْته على قيامه، وباركت في ساعاته وأيَّامه، يا حيُّ، يا قيوم.
اللهم إنَّا نسألك أن تجعلنا ممن صاموا لك الشهر فاستكملوا الأجر يا عظيم المنِّ والصفح، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين في كل مكان .
هذا، وصلّوا وسلّموا على خير البرية وأزكى البشرية محمد بن عبد الله فقد أمركم الله بذلك في كتابه فقال جل في علاه “إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً”.اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك وحبيبك نبينا محمد، وارض اللهم عن أمهات المؤمنين، وسائر الصحابة والتابعين، وارض عنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين. اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئناً وسائر بلاد المسلمين، اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء، والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين.
اللهم وفق ملك البلاد أمير المؤمنين محمد السادس لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب . اللهم امدده من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة، و اجعله لدينــك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً .. اللهمّ خذ بيده، وّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، وأحفظه بعزّك الّذي لا يضام، وأيِّده بالحق وارزقه البطانة الصالحة يا ذا الجلال والإكرام.وأحفظه اللهم في ولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن وشد أزره بأخيــه المولى رشيد وسائر الأسرة العلوية المجيدة .
.اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة واجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه..
اللهم اعنا على رمضان و وفقنا فيه للصيام و القيام ، و اجعلنا فيه من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم ارزقنا صيامه و قيامه و تلاوة القرآن فيه .
وَجَنِّبنا فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه ، وَارْزُقنا فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ،بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ .
اَللّهُمَّ اجْعَل لنا فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ أهدنا فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بنواصينا إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمل المُشتاقينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلنا فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلنا فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَ اجعَلنا فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليك بإحسانك يا غايَةَ الطّالبينَ
اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلينا فيهِ الْإحسانَ ، وَ كَرِّهْ إلينا فيهِ الْفُسُوقَ والفجور والزنا وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ علينا فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ. . رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.