عرفات والأضحى
عرفات والأضحى
الأستاذ مولاي يوسف بصير
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، الحمد لله المحمود بكل لسان، المعبود في كل مكان، يسأله من في السماوات والأرض، كل يوم هو في شأن، ونشهد أن لا إله إلا الله الملك القدوس السلام، أكمل للأمة دينها في يوم مشهود، وهو يوم عرفة والناس وقوف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا“، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله الصادق فيما أخبر به عن رب الأنام، ﷺ وعلى آله وأصحابه الكرام، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد، فيا أيها الإخوة المؤمنون: في الجمعة الماضية ذكرنا أنفسنا وإياكم بفضل هذه العشر الأول من شهر ذي الحجة المبارك الحرام، الذي تفضل أيامه ولياليه على سائر الأيام بما استودعها فيه المؤمن من أعمال البر التي تعادل أوتفضل الجهاد في سبيل الله، لقوله ﷺ: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع بشيء من ذلك”، وقلنا بأن صنوف البر والطاعات متنوعة مهيأة لمن كانت له همة عالية لجعل هذه الأيام العشر مطية لعبادة الله والتقرب إليه بصنوف العبادات والقربات، كالصيام والقيام والصدقة والتوسعة على الفقراء واليتامى والأرامل، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، وإصلاح ذات البين، أيها الإخوة المؤمنون، يكفي الأيام العشر من هذا الشهر فضلا وفخرا وزينة أن بينها يوما مشهودا هو يوم عرفة، ذلكم اليوم الخالد بخلود الزمن، الباقي ما بقيت الأيام والأعوام، إنه يوم الموقف العظيم، الذي يقف فيه الحجاج يوم الثلاثاء المقبل إن شاء الله تعالى بين يدي ربهم الكريم بقلوب واجفة وأعين بالدموع واكفة، وألسنة بالذكر لاهجة، وبالدعاء إلى الله ضارعة، يجتمعون فيه من أقطار الدنيا، مشرقها ومغربها يرجون رحمة الله، ويخشون عذابه، فينزل الله عليهم الرحمات ويغفر لهم جميع السيئات، ويباهي بهم ملائكة السماوات، ففي صحيح مسلم عن أمنا عائشة (ض) قالت: قال رسول الله ﷺ: “ما من يوم أفضل عند الله تعالى من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ضاحين جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي، فلم ير يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة”، وروى عبادة بن الصامت (ض) قال: “قال رسول الله ﷺ: عن يوم عرفة،”إن الله عز وجل تفضل في هذا اليوم فغفر لكم إلا التبعات فيما بينكم”. ويوم عرفة هو اليوم المشهود الذي من الله فيه على عباده المسلمين بإكمال دينهم ورضي لهم الإسلام دينا، وكان من بركة هذا اليوم أن قلد الله فيه أمة سيدنا محمد ﷺ وسام الكمال، فنزل فيه قوله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي رضيت لكم الإسلام دينا“، أيها المؤمنون، لقد ختم الله الأيام العشرمن هذا الشهر بيوم عيد الأضحى المبارك السعيد، الذي سيحل ببلدنا يوم الخميس المقبل بإذن الله، وهو جدير بهذه التسمية الكبيرة، جدير بالحفاوة به وبالفرح والسرور في رحابه، والتشريعات الخاصة بهذا العيد أمور تعبدية دائمة متكررة، جعلها الله مظهرا من مظاهر الفرح الإيماني وتعبيرا واضحا عن الإبتهاج اليقيني، منها الصلاة الجامعة المعروفة بصلاة العيد، وتمتاز عن الصلوات الأخرى بكونها تقع في المصلى، يذهب إليها الناس رافعين أصواتهم بالتهليل والتكبير حتى يحين وقت الصلاة، ثانيا التكبير سبع مرات بعد تكبيرة الإحرام وقبل الفاتحة في الركعة الأولى وخمس مرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية، ثالثا الخطبة بعد الصلاة لحث الناس على الأخلاق الفاضلة، والتشبث بمبادئ الدين القيمة، رابعا الأضحية وهي ما يذبح أو ينحر تقربا إلى الله عز وجل، وهي سنة مؤكدة يشترط في فاعلها القدرة على ثمنها، وإلا فلا تسن على من لا استطاعة له على شرائها، ويشترط في الأضحية سلامتها من العيوب، فلا تصح بالعمياء ولا بالعوراء ولا بالعرجاء ولا بالجعفاء، وغير ذلك من العيوب، وهنا ينبغي التأكيد أيها الإخوة المؤمنون، الذين يتسابقون لشراء أضاحي العيد، بأن أفضل ما يتقرب به العبد لربه في يوم الأضحى هو ما سنه أبو الأنبياء إبراهيم وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام، وفي السنوات الأخيرة بدأنا نرى أن أناسا في مثل هذه الأيام يتسابقون لشراء اللحوم والسقوط من الجزارين ليأكلوه يوم العيد وبعده، أو يسافرون إلى بعض المدن ويصرفون الأموال في الفنادق بمناسبة عيد الأضحى ويستغنون عن ذبح الأضاحي والتقرب بها لربنا عز وجل، وهذا مخالف تماما لشرعنا، فعَنْ أمنا عَائِشَةَ (ض) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: “مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا، وَإَنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الْأَرْضِ فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا“. وعن سيدنا زيد بن أرقم (ض) قال قلت: أو قالوا: يا رسول الله: ما هذه الأضاحي؟ قال: “سنة أبيكم إبراهيم، قالوا ما لنا منها؟ قال: بكل شعرة حسنة، قالوا فالصوف؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة” واعلم أخي، أن شراء الأضاحي وذبحها تقربا لله أفضل من الصدقة بثمنها، وإن الأضحية سنة مؤكدة جدا لمن يقدر عليها فَضَحُّوا عن أنفسكم وأهليكم من الزوجات والأولاد والوالدين ليحصل الأجر العظيم للجميع وتقتدوا بنبيكم ﷺ حيث ضحى عنه وعن أهل بيته. ووقتها يوم العيد وثانيه وثالثه، وتذبح بعد الصلاة، وبعد أن يذبح الإمام أضحيته، ولا تصح قبل ذلك، فمن ذبح قبل الصلاة فقد خالف سنة نبينا محمد ﷺ الذي يقول: “من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين قفد أتم نسكه، وأصاب سنة المسلمين”، ومن باع جلدها أو شيئا منها فلا أضحية له، وللأضحية ذكريات خالدة ذات أثر عظيم في تقوية الروح الدينية ومضاءة العزيمة القوية الإسلامية، إنها تذكير بقصة سيدنا إبراهيم عندما أمر بذبح ابنه اسماعيل، ففداه الله بذبح عظيم، واعلموا أيها المسلمون أن العيد ليس لمن لبس الجديد، وتلذذ بالطعام والشراب ونشر القديد، والمساكين والمحتاجون ينظرون إليه من بعيد، ولكنه لمن عرف حق الله على العبيد، فضحى وأنفق وأطعم منها البائس والفقير واليتيم، وقدم ذلك استعدادا ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، والعيد لمن ظفر بقول الله تعالى: “هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ، من خشي الرحمان بالغيب وجاء بقلب منيب ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود، لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد”. فاللهم اهدنا الصراط المستقيم، واحشرنا في زمرة النبيئين والصديقين، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب، آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الخطبة الثانية
أما بعد، فيا أيها الإخوة المؤمنون، مما نلاحظه في مناسبة عيد الأضحى أن الناس يلقون الأزبال وبقايا الطعام الذي كان يقدم قبل العيد لأضحياتهم في الشوارع والأزقة بدون وضعها في الأكياس وصناديق جمع الأزبال التي وضعت رهن إشارة السكان مما يسيء إلى الساكنة وجمالية المدينة ويرهق إخواننا المكلفين بجمع النفايات، وإن الواجب علينا تدينا وإجتماعيا وإنسانيا العمل على العناية ببيئتنا ورعايتها، والحفاظ عليها وصيانتها من كل ما يلوثها ويضر بها، أو يسيء إليها بكيفية أو بأخرى، حتى يتمكن الجميع من الإنتفاع بها انتفاعا سليما كما أراده الله عز وجل لعباده، وإن التعاون على نظافة بيئتنا في هذا العيد الكبير يعتبر من البر الذي وصانا الله تعالى بالتعاون عليه في قوله سبحانه: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ومعصية الرسول“، ولقول النبي ﷺ: “الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق”، وقوله ﷺ: “إماطة الأذى عن الطريق صدقة”. الدعاء